تطوير نظام التنمية المهنية لمُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت في ضوء متطلبات الاحتراف المهني | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 22, Issue 249, July 2022, Page 283-328 PDF (676.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2022.256845 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسمه عبدالكريم عثمان ماجد فرحان حمدان الحميدي التويجري* | ||||
الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على كيفية تطوير نظام التنمية المهنية لمُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت في ضوء متطلبات الاحتراف المهني، واستخدمت الدراسة جولات دلفاي بجولاته الثلاثة، والتي اشتملت على (57) من السادة الخبراء في مجال تدريب اللغة العربية والتربية الإسلامية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: [1] أهداف التنمية المهنية لمُدربي لمُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية : العمل على مُساعدة مُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية على اكتشاف المواهب الإبداعية لدى المتُدربين. تنمية مهارات مُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية في إعداد البحوث الإجرائية. [2] القيم المهنية لمُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية : ضرورة احترام المُدربين العاملين معه في الهيئة. أهمية التحلي بالصدق في أداءه لعمله التدريبي. [3] مجالات التنمية المهنية لمُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية : ضرورة المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي مع المجموعات التدريبية المُتخصصة مثل : [واتس آب، الفيسبوك، تويتر، يوتيوب ...]. دمج التكنولوجيا الحديثة في التدريب. [4] مُتطلبات الاحتراف المهني لمُدربي اللغة العربية والتربية الإسلامية : وضع رؤية الهيئة بُناء على المستجدات التدريبية المُعاصرة. التوظيف الجيد للتكنولوجيا في العمليات التدريبية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; نظام التنمية المهنية; مُدربي اللغة العربية; التربية الإسلامية; الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب; دولة الكويت; متطلبات الاحتراف المهني | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 118 |
||||