أثر المادة الثالثة الجديدة من دستور 2014 على قانون الأحوال الشخصية واجب التطبيق على المسيحيين المصريين | ||||
المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع | ||||
Volume 3, Issue 3, October 2022, Page 650-678 PDF (508.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijdjl.2022.159294.1174 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة أبو الحسن م مجاهد | ||||
قسم القانون المدني، کلية الحقوق، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث التطور الحديث بشأن قانون الأحوال الشخصية واجب التطبيق على المسيحيين المصريين بعد دستور 2014 الجديد، الذي نصت مادته الثالثة على أن " مبادئ شرائع المصريين المسيحيين واليهود هي المصدر الرئيسى للتشريعات المنظِّمة لأحوالهم الشخصية ، وشئونهم الدينية ، واختيار قياداتهم الروحية " . وقد استحدث هذا النص غير المسبوق للمرة الأولى سندا دستوريا صريحا لتعدد قوانين الأحوال الشخصية تبعا للدين ، والذي كان مقررا من قبل ، ولكن بنصوص صادرة من المشرع العادي وليس من المشرع الدستوري. ويقتضي البحث في هذا الموضوع التعرف على الوضع في القانون المصري قبل سن هذا النص الدستوري المستحدث ، وبصفة خاصة منذ عام 1955 ، عندما ألغى المشرع المصري تعدد جهات التقاضي وفقا للدين ، ولكن مع الاحتفاظ بالتعدد التشريعي لقوانين الأحوال الشخصية تبعا للدين . وهو الوضع الذي استقر لسنوات طويلة ، والذي حاولت المحكمة الدستورية العليا التضييق من عيوبه عندما أرست اتجاها جديدا مضمونه أن الأصل هو المساواة بين المواطنين أمام القانون ، وأن الاستثناء هو تعدد قوانين الأحوال الشخصية في الحالات المتعلقة بجوهر العقيدة المسيحية . ثم نناقش الوضع بعد الدستور الجديد من خلال مناقشة مصطلح " مبادئ شرائع المصريين المسيحيين و اليهود " ، وفكرة مبادئ أو جوهر العقيدة المسيحية ، ومدى قابلية النص الجديد للتطبيق المباشر . وأخيرا سوف نوضح أثر هذا النص الجديد على تعدد قوانين الأحوال الشخصية تبعا لتعدد الأديان . | ||||
Keywords | ||||
قانون الأسرة; المسيحيين; دستور 2014 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,327 PDF Download: 919 |
||||