الفلسفة الرقمية بين تحديات الواقع وممکنات المستقبل | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية | ||||
Article 5, Volume 28, Issue 2, April 2022, Page 261-294 PDF (1022.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfehls.2022.257123 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آمال محمد ربيع | ||||
Abstract | ||||
من هنا فإذا کان العلم والتکنولوجيا من أهم دعائم وأسس ومتطلبات التنمية الإنسانية المستدامة. وکان للعلوم والتکنولوجيا دور أساسي في التعرف على التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعاظمة وفي التعامل معها من خلال إيجاد الحلول العلمية وتطبيقها، فإنه لا يمکن لهذه التنمية أن تتحقق دون إطار أخلاقي يوجه العلم والتکنولوجيا التوجيه الصحيح کعامل أساسي ومحرک محوري يساعد على تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة ويبعده عن التوجهات والممارسات غير الأخلاقية أو الضارة بالإنسان والبيئة المحيطة. ما نعنيه بتوجيه الأخلاقيات للعلم والتکنولوجيا الوجهة الصحيحة هو انتباه المشتغلين بالعلم لمسؤولياتهم الأخلاقية (الحکومات، المؤسسات والعاملين في مجال العلم). وعت مصر منذ أکثر من ربع قرن أهمية صياغة المسؤوليات الأخلاقية في مدونات أخلاق codes of ethics، إلا أن معظم مدونات الأخلاق التي ظهرت، على المستوى القومي أو المؤسسى، وکانت في مجال العلوم الطبية والبيولوجية، ولم تکن لها الفاعلية المطلوبة. فإذا ما انتقلنا للعلوم الاجتماعية، فإنه على الرغم من أن البحث العلمي في العلوم الاجتماعية غالباً ما يتم في کثير من مناطق العالم دون مراجعة أخلاقية، وليس في مصر أو المنطقة العربية فقط. فإن الوضع الحالي للعلوم الاجتماعية في المنطقة العربية يبرر بشکل کاف وجود مواثيق أو ضوابط أخلاقية للبحث العلمي في هذا المجال، إلا أننا لا نجد هذه الضوابط بشکل کاف. | ||||
Keywords | ||||
التقنيات المعاصرة فى حياة شبابنا; الذکاء الاصطناعي; الذکاء الإنساني; الفلسفة الرقمية; الأخلاق | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 226 |
||||