الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة تبوك | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Page 485-508 PDF (542.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.257691 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.د.م. عبد الله بن حجاب القحطاني | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارك قسم التربية الخاصة - كلية التربية والآداب جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الخدمات المساندة والتسهيلات والمعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة من اهم القضايا التي تؤثر على حياتهم الجامعية ولذا جاءت الدراسة الحالية بهدف التعرف على الخدمات المساندة والتسهيلات والمعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك. ولتحقيق اهداف الدراسة اعد الباحث استبيانا مكونا من 38 فقرة موزعة على ثلاثة محاور، المحور الأول: الخدمات المساندة التي تقدم للطلاب في جامعة تبوك وتكون من 12 فقرة، المحور الثاني: التسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلاب وتكون من 15 فقرة والمحور الثالث: المعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك وتكون من 11 فقرة. وبعد تحكيم الاستبيان تم تطبيقه على عينة قصدية وهم الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك وعددهم25 طالبا وطالبا من ذوي الإعاقة. تم تطبيق المنهج الوصفي. اشارت النتائج الى ان مستوى الخدمات المقدمة عموما مرتفع وان التسهيلات في والمعيقات التي تواجه طلاب جامعة تبوك من ذوي الإعاقة متوسطة. كما اشارت الى عدم وجود فرق دال احصائيا في الخدمات المقدمة لهم والمعيقات التي تواجههم حسب متغير الجنس بينما وجد فرق دال احصائيا في التسهيلات المقدمة حسب متغير الجنس لصالح الذكور، كما اشارت النتائج الى عدم وجود فرق دال احصائيا في الخدمات والتسهيلات والمعيقات حسب نوع الإعاقة. | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة; الجامعة; الخدمات المساندة; التسهيلات; المعيقات; تبوك | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 356 PDF Download: 248 |
||||