تقويم واقع مقرر الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Page 209-258 PDF (967.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.257695 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. منال عبد الرحمن يوسف الشبل1; سارة سعيد جبار المعاوي2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2باحثة دكتوراه، | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تقويم مقرر الدراسات الاسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. والكشف عن مدى توافر مبادئ ومؤشرات الذكاءات المتعددة التي يجب أن تتوافر في مقرر الدراسات الإسلامية بالصف السادس الابتدائي. ووضع تصور مقترح لطرق التدريس المفضلة لدى كل نمط من الطلبة والأدوات التعليمية الملائمة لهم والأنشطة المفضلة في ضوء مبادئ ومؤشرات الذكاءات المتعددة. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت عينة البحث في كتاب الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي المقرر بالمدارس الحكومية للعام الدراسي طبعة 1443/ 2021م، وأعدت الباحثة قائمة بأهم مبادئ ومؤشرات نظرية الذكاءات المتعددة الواجب توافرها في مقرر الدراسات الإسلامية بالصف السادس. وأشارت نتائج البحث إلى أن قسم التوحيد والحديث والسيرة جاءت في المرتبة الأخيرة (عدم التوافر) حيث بلغ المتوسطات (1.36 و 1.46) بينما جاء قسم الفقه والسيرة في المرتبة الأولى وحصل على متوسط عام ( 1.54 ) بدرجة متوسطة بالنسبة لدرجة التوافر، مما يعني أن كل الأقسام تحتاج إلى إعادة تخطيط وفق هذه النتائج. ثم تم إعداد تصور مقترح لطرق التدريس المفضلة لدى كل نمط من الطلبة والأدوات التعليمية الملائمة لهم والأنشطة المفضلة في ضوء مبادئ ومؤشرات الذكاءات المتعددة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مقرر الدراسات الإسلامية; الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية; نظرية الذكاءات المتعددة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 200 |
||||