فعالية برنامج قائم على الذكاء الوجدانى للتخفيف من الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمي التربية الخاصة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Page 377-402 PDF (665.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.257698 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د.سعيد عبدالغنى سرور1; د.آيات فوزى الدميرى2; أ/ مروة عاطف عبد العزيز النجار3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى- نائب رئيس جامعة دمنهور لشئون خدمة المجتمع (السابق) | ||||
2مدرس علم النفس التربوى جامعة دمنهور | ||||
3باحثة ماجستير | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الذكاء الوجدانى للتخفيف من الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة, وتكونت عينة الدراسة من(14 ) معلمات تراوحت أعمارهن الزمنية (40-51) وخبرتهن التدريسية مابين (10- 19) عام ,وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين : مجموعة ضابطة (7)معلمات ومجموعة تجريبية (7) معلمات، واشتملت أدوات الدراسةعلى مقياس الاحتراق النفسى لسيد أحمد البهاص(2006) , واستمارة استبانة للبيانات الديموغرافية (إعداد الباحثة ) , والبرنامج القائم على الذكاء الوجدانى ( إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على الذكاء الوجدانى لخفض الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة واستمرار فعالية البرنامج بعد انتهاء التدريب. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : البرنامج القائم على الذكاء الوجدانى; الاحتراق النفسى; معلمى التربية الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2,769 PDF Download: 764 |
||||