فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمهارات الأمومة الفاعلة في التعامل مع الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحرکة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 34, Volume 9, Issue 44, January 2023, Page 1633-1703 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.148335.1701 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان أحمد سيد أحمد حسن 1; انتصار عبد العزيز زکى احمد2 | ||||
1شعبة الاقتصاد المنزلي- قسم علوم الأغذية -کلية الزراعة- جامعة الزقازيق | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمهارات الأمومة الفاعلة في التعامل مع الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحرکة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في(استمارة البيانات الأولية- استبيان الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة- برنامج إرشادي لتنمية الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة) علي عينة عمدية غرضية قوامها (178) أم لطفل من ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحرکة،وأظهرت النتائج عن ما يلي: - وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کل من المتغيرات الديموغرافية للدراسة (حجم الأسرة- المستوي التعليمي للأم - الدخل الشهرى للأسرة– مساحة المسکن) وبين الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة بمحاورها. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات فى مستوى الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة بمحاورها تبعا لمکان سکن الأسرة لصالح الأمهات الحضريات، وتبعاً لعمل الأم لصالح الأمهات العاملات، وتبعاً لجنس الطفل لصالح أمهات الأطفال الذکور. - وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات في مستوى الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة بمحاورها تبعاً لمستوى التعليم لصالح الأمهات ذوى المستوي التعليمي المرتفع، وتبعاً لحجم الأسر لصالح الأسر صغيرة الحجم، وتبعاً للدخل الشهرى للأسرة لصالح الأسر ذوى الدخل المرتفع، وتبعاً لترتيب الطفل بين أخوته لصالح الطفل الأول. | ||||
Keywords | ||||
وعى; الأمومة; الحرکة; الإنتباة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 196 |
||||