توظيف نموذج التلمذة المعرفية في تنمية التفكير التصميمي في الاقتصاد المنزلي لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 8, Issue 3 - Serial Number 17, July 2022, Page 404-434 PDF (977.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.258219 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاني حلمي السيد1; مها فتح الله بدير نوير2; رحاب طلعت محمود عطية3; ناهد أحمد السيد السيد العزب | ||||
1كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
2كلية الإقتصاد المنزلي- جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على توظيف استراتيجية التلمذة المعرفية لتنمية التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. لتحقيق أهداف البحث: قامت الباحثة بإعداد دليل المعلمة لتدريس وحدتين" مفاتيح شخصيتك، أنتج و أربح" للصف الأول الثانوى، الفصل الدراسى الأول بإستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار التفكير التصميمي وقد إقتصر على الأبعاد التالية (التعاطف – التحديد – توليد الأفكار – النمذجة – الإختبار) وتكونت مفردات المقياس (20) مفرد وتم التأكد من صدق وثبات الإختبار، وتم تطبيق تجربة البحث على عينة مكونة من(60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى (30 ) طالبة كمجموعة تجريبية، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة، وطبقت أدوات البحث جمع البيانات قبليا على المجموعتين، ثم تم تدريس الوحدتين بإستخدام استراتيجة التلمذة المعرفية للمجموعة التجريبية، فى حين درست المجموعة الضابطة الوحدتين بالطريقة المعتادة، وفى نهاية البحث تم تطبيق أدوات جمع البيانات بعديا على المجموعتين، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين فى تنمية مهارات التفكير التصميمي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التلمذة المعرفية; التفكير التصميمي; الاقتصاد المنزلى | ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 211 |
||||