الأغنية بين الماضي والحاضر في المجتمع المصري | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Article 13, Volume 8, Issue 3 - Serial Number 17, July 2022, Page 467-487 PDF (644.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.258223 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد المعتصم ابراهيم1; سهير الدمنهوري2; مروة الصياد1; حسام حسن حسني | ||||
1كلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان | ||||
2كلية الآداب- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
لقد كانت ومازالت الأغنية وسيلة هامة لتوجيه وتعبئة الشعوب فمن خلالها تشكل وعي ومفاهيم الكثير من أبناء الوطن الواحد، وتشكلت طبيعة العلاقات الاجتماعية بينهم، فقد ساهمت الأغنية بشكل فعال في تعبئة الشعب ضد المستعمر أوالمحتلّ كما حدث قبل اندلاع ثورة 1919، كذلك حمست الشعب للإتيان بنصر أكتوبر، وأخيرًا كانت مؤشرا واضحًا قبل اندالع ثورة يناير. وعندما يتدنى، مستوى الفنّ ومنه الموسيقى والغناء، وتختلف أخلاقيات المواطنين تأثرًا بهذه الفنون وربما يتساءل البعض: ولماذا لا يكون الفنّ هوالمتأثر بأخلاقيات المجتمع؟ والإجابة هنا تكون أنّ كليهما يتأثر بالآخر، ولكن دائمًا ما يكون تأثير الفنان هو الأقوى، خاصة على المواطن البسيط إذ أنه يعدّ قدوة للكثير منهم، ونموذجًا يحتذى به، فعندما يكون الفنان موهوبا ويتمتع بعلم وثقافة ومهارة، يمكنه إنتاج فنّ هادف راق، أما إذا ما اختلت المعايير، فإن هذا ينعكس على المنتج الفني؛ ومن ثم يساهم في تشوه المتلقي.إنّ أنماط الموسيقى والغناء التي تقدّم في أي مجتمع تدل على هويته. | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 56 |
||||