فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Article 18, Volume 8, Issue 3 - Serial Number 17, July 2022, Page 652-688 PDF (1004.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.258228 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريهام أحمد إيهاب زايد1; نهى ضياء الدين عبدالحميد2; آلاء أدهم محمد عبد الكريم | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم الزمنية من (6:5) سنوات، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تقسيم عينة البحث الي مجموعتين تجريبية، وضابطة، وطبقت الباحثة عددا من الأدوات هي: مقياس الذكاء ستانفورد- بينيه (الصورة الخامسة، ترجمة وتقنين: محمود أبو النيل واخرون، 2011)، اختبار تورانس للتفكير الإبداعي بالحركات والافعال ترجمة وتقنين محمد ثابت على الدين، والبرنامج القائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) إعداد الباحثة، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: اختبار( ت) T-test، مربع إيتا لحساب حجم ومستوي تأثير البرنامج، تمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS، وأظهرت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على اختبار تورانس للتفكير الابداعي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية ما وراء المعرفة (k.w.l); التفكير الإبداعي; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 199 |
||||