الاحتياجات التدريبية لتدريس مهارات التفکير الإبداعي من وجهة نظر معلمي الحاسب بمنطقة جازان | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 25, Volume 2022, Issue 67, May 2022, Page 1103-1140 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.129216.1155 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد مدخلي 1; عبدالإله الشهري2 | ||||
1معلم بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، موفد بجامعة جدة للماجستير | ||||
2جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على الاحتياجات التدريبية لتدريس مهارات التفکير الإبداعي من وجهة نظر مُعلِّمي الحاسب بمنطقة جازان. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي الحاسب الآلي في إدارة تعليم جازان وعددهم (412) معلمًا ومعلمة، شارک منهم في عينة الدراسة (213). وقد تم تصميم استبانة لجَمْع البيانات، تحتوي على ثلاثة محاور وَفْقَ أبعاد إطار المعرفة بالتکنولوجيا وطرق التدريس والمحتوى (TPACK)، تم توزيعها إلکترونيًّا من قِبل إدارة التعليم بمنطقة جازان، مع التذکير بها على فترات منتظمة. وقد أوضحت نتائج الدراسة: أن الاحتياجات التدريبية لتدريس مهارات التفکير الإبداعي من وجهة نظر معلمي الحاسب بمنطقة جازان جاءت على الترتيب التالي: الاحتياجات التدريبية في المکون المعرفي بدرجة متوسطة، والاحتياجات التدريبية في المکون التدريسي بدرجة ضعيفة، وکذلک الاحتياجات التدريبية في المکون التکنولوجي جاءت بدرجة ضعيفة. کما بيَّنَت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05) لمتوسطات استجابات عينة الدراسة لجميع المحاور تبعًا للجنس لصالح الإناث، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05) لمتوسطات استجابات عينة الدراسة تُعزَى إلى متغير المؤهل. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; التطوير المهني; معلم الحاسب الآلي; التفکير الإبداعي; إطار المعرفة بالتکنولوجيا وطرق التدريس والمحتوى | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 332 |
||||