الوالدية الإيجابية وتحسين نوعية الحياة لدي أمهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم | ||||
بحوث | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 9, September 2022, Page 1-39 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.143561.1343 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسراء خليل حسين إبراهيم 1; حمدي محمد ياسين 2; نجوي السيد امام 2 | ||||
1کلية البنات | ||||
2کلية البنات للاداب و العلوم و التربية -جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة : تهدف هذة الدراسة الکشف عن اختلاف کل من الوالدية الإيجابية و نوعية الحياة بإختلاف المتغيرات الديموجرافية(العمر-المستوي التعليمي-الحالة الإجتماعية)، وتنمية الوالدية الإيجابية لتحسين نوعية الحياة لدي الأمهات، وتحديد العوامل الکمية للحالات الطرفية المرتبطة بالوالدية الإيجابية، تکونت العينه من (ن=100) من أمهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 27-45، طبق عليهن مقياسي (الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة وصعوبات التعلم ) إعداد الباحثين،,وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة؛ توصلت النتائج إلي لا تختلف کل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (العمر ) ،لا تختلف کل من الوالدبة الايجابيه و نوعية الحياة باختلاف الحالة الإجتماعية لدى الأمهات، تختلف کل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (المستوى التعليمي) لدى الأمهات ، وتختلف کل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف القياسين (القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي)، ترتبط الوالدية الإيجابية بعوامل يمکن تفسيرها کميًا (الرعاية -المشارکة الفعالة -التوجيه- عدم التمييز ). الکلمات المفتاحية: الوالدية الإيجابية، نوعية الحياة، صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الوالدية الإيجابية; نوعية الحياة; الأمهات; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 293 PDF Download: 252 |
||||