معايير تصميم بيئات التعلم النقال في ضوء استراتيجية Just in Time | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 12, December 2021, Page 32-69 PDF (2.52 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.147884.1360 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسراء محمود عبد الملک بدير | ||||
کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة معايير تصميم بيئات التعلم النقال في ضوء استراتيجية JIT "Just in time" أو ما يسمى باستراتيجية " في الوقت المناسب"، والتأکد من إمکانية تطبيقها في تطوير بيئة تعلم نقالة طبقًا لتلک المعايير. وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، وتوصل الباحثون إلى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل المختصين في مجال تکنولوجيا التعليم والمعلومات، ثم التوصل لقائمة نهائية تضم (9) معايير وعدد (100) مؤشرًا، ثم اختبار مدى تطبيق تلک المعايير في تطوير بيئة تعلم نقالة قائمة على استراتيجية JIT وذلک بواسطة (8) من المحکمين المتخصصين في تکنولوجيا التعليم، وکشفت النتائج أن متوسط التحکيم على مدى المطابقة لبيئة التعلم النقالة بلغ (99%). ثم اختبار مدى تطبيق تلک المعايير في تطوير بيئة تعلم نقالة قائمة على استراتيجية JIT وذلک بواسطة (8) من المحکمين المتخصصين في تکنولوجيا التعليم، وکشفت النتائج أن متوسط التحکيم على مدى المطابقة لبيئة التعلم النقالة بلغ (99%). | ||||
Keywords | ||||
التعلم النقال; بيئة التعلم النقال; استراتيجية just in time; معايير التصميم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 246 |
||||