واقعية بازولينى بين الفنون التشكيلية والصورة السينمائية . | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 2, Volume 5, Issue 9, June 2022, Page 1-10 PDF (716.84 K) | ||||
Document Type: مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2022.141442.1082 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل فاروق عبد الجواد 1; صالح عبد ربه على عبد ربه على2 | ||||
1قسم الديكور - كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا | ||||
2قسم الديکور - کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يأرخ للأسلوب الواقعى فى السينما مع بدايات السينما ، حيث کان الوصول إلى تسجيل الواقع الهدف الأهم ، وتلاها الإهتمام بالواقعية کأسلوب فنى ، فقد ظهرخلال مراحل السينما المختلفة وفى تاريخها الکثير من التيارات السينمائية التي نادت بتوظيف بعض العناصر الفنية من أجل الوصول إلى أهداف فکرية بحته ولا سيما توظيف قدرات آلة التصوير، ففي الواقعية الإيطالية الجديدة تم توظيف آلة التصوير بحرکاتها وزواياها الإعتيادية من خلال الواقع اليومي المعاش ليعکس مصداقية الأحداث والأفعال التي تعرض، فظهر ما يسمى بمصطلح اللقطة – المشهد، والذي يعتمد أساساً على آلة التصوير بحرکاتها وزواياها وحجوم لقطاتها. ومن أبرز مخرجين تلک الموجة المخرج بيير باولو بازولينى Pier Paolo Pasolini الذى يعتبر من أهم المخرجين الإيطاليين بعد الحرب العالمية الثانية ، وهو فنان له إهتمامات متعددة، ويتميز بإنتقاء موضوعاته، فهو شاعر روائى وکاتب مسرحى وناقد وصاحب نظرية ، وأفلامه لها تأثير شديد متعدد الأبعاد. تأثر بازولينى بالفن التشکيلى ولجأ إلى استخدام العديد من اللوحات الشهيرة کمرجعية لبعض اللقطات والکادرات السينمائية لإثراء الصورة السينمائية فى أفلامه. حيث يشير الناقد السينمائى الفرنسى باسکال بونيتسر Pascal Bonitzer ( 1946 م.) إلى ما يطلق علية لقطة بازولينى المفضلة وهى ( اللوحة – الخطة ) أو لقطة اللوحة (وهى لقطة ساکنة معدة بعناية وتشبه لوحة أو صورة.). | ||||
Keywords | ||||
الواقعية الإيطالية الجديدة; الفنون التشکيلية; الصورة السينمائية; بازولينى | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 149 |
||||