المهارات الواجب استمرار تنميتها لدى اخصائي تکنولوجيا التعليم للانتاج المحدود المواد التعليمية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 12, Volume 3, Issue 17, October 2023, Page 247-260 PDF (462.15 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2022.153981.1274 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد فوزى عبد الحميد العطوي | ||||
کلية التربية النوعية _جامعة المنصوره_ قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
إن للتکنولوجيا دور کبير وهام للغاية في العملية التعليمية حيث أن التکنولوجيا تساعد في حل العديد من المشکلات التربوية وتساعد على تحقيق الهدف النهائي من عملية التعلم ألا وهو التحسين المستمر من أجل الوصول إلى درجة اتقان الطالب لمعظم المهارات وکذلک الغايات التربوية ومن هذا المنطلق کان الهدف من الدراسة الرئيسي هو التعرف على دور اخصائي تکنولوجيا التعليم بمنظومات انتاج المواد التعليمية المرئية على صعيد الانتاج المحدود وتهدف الدراسة ايضا إلى العمل على زيادة فعالية اخصائي تکنولوجيا التعليم في ميدان العمل ورفع المستوى المهني لأخصائي تکنولوجيا التعليم ورفع مستوى العملية التعليمية في مؤسساتنا التعليمية، ولقد قمت باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث حيث قمت من خلاله بجمع البيانات الخاصة بموضوع البحث من المصادر الأولية والتي تمثلت في استبيان صممته من أجل تحقيق اهداف البحث حيث تکون الاستبيان من قسمين القسم الأول خاص بالمعلومات الشخصية، والقسم الثاني متعلق بعبارات الاستبيان والذي تکون من ثلاثة عشر عبارة، والمصادر الثانوية والتي تمثلت في الدراسات السابقة والدوريات والبيانات من المواقع الالکترونية وبلغت حجم العينة (131) اخصائي تکنولوجيا تعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة ومن أبرزها أن دور اخصائي التکنولوجيا لا ينحصر فقط حول توجيه المعلمين نحو استخدام التقنيات الحديثة بل إن هذا الدور يمتد ليشمل وظائف ومهام عديدة أخرى مثل دوره في تنمية دافعية الطلاب وکذلک ضبط عمليات التدريس الالکترونية وغيرها، ومن أهم التوصيات أن يتم العمل على جمع الأشخاص المهتمين باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصفوف من أجل انتاج مواد تعليمية مرئية تتناسب مع احتياجات الطلاب وأن يستخدم أحدث التقنيات في انتاج مواد تعليمية مرئية متطورة. | ||||
Keywords | ||||
اخصائي; تکنولوجيا; التعليم; البرمجيات; التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 50 |
||||