إشكاليات المنهجية العلمية فى بحوث أصول التربية وسبل التغلب عليها | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 30, Issue 30, 2015, Page 232-319 PDF (2.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبدالله الصغير البنا البنا | ||||
جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تشخيص أبرز إشكاليات المنهجية العلمية فى بحوث أصول التربية والتى تؤثر تأثيراً واضحاً على مستوى جودة البحوث فى هذا المجال ، وتقديم تصور مقترح لمواجهة هذه الإشكاليات . ولتحقيق ذلك ، اتبع البحث المنهج الوصفى من أجل تعرف مفهوم بحوث أصول التربية ، ومجالاتها ، وجدوها فى تنمية المجتمع ، وأهم الإشكاليات المنهجية التى تقلل من مستوى بحوث أصول التربية ، وسبل الحد منها . ودلت نتائج البحث على وجود العديد من الإشكاليات فى منهجية بحوث أصول التربية بعضها يتصل بالإطار العام للبحوث ، وبعضها يتصل بالإطار النظرى للبحوث ، وبعضها يتصل بالإطار الميدانى للبحوث ، وبعضها يتصل بنتائج البحوث وتحليلها وتفسيرها ، وبعضها يتصل بمقترحات وتوصيات البحوث ، وبعضها يتصل بمراجع البجوث ، وبعضها يتصل بملاحق البحوث ، وبعضها يتصل بملخصات البحوث ، وبعضها يتصل بالنواحى العامة والشكلية للبحوث ، وكل هذه النتائج وغيرها كانت منطلقاً لوضع تصور مقترح للتغلب على المشكلات المنهجية فى بحوث أصول التربية ؛ للارتقاء بها وتحقيق الجودة فيها . | ||||
Highlights | ||||
Keywords | ||||
الإشكاليات; المنهجية العلمية; بحوث أصول التربية | ||||
Full Text | ||||
References | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 67 |
||||