تأثير تدريبات القوة السريعة الباليستية على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز لناشئى الجمباز | ||||
مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 10, September 2022, Page 119-143 PDF (521.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/obsa.2022.134813.1323 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد رسلان | ||||
کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات محافظة المنوفية جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث تصميم برنامج تدريبي بإستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية لناشئي الجمباز تحت (12) سنة ومعرفة تأثيره على القدرات البدنية الخاصة (القدرة العضلية للرجلين والذراعين – السرعة الإنتقالية) ومستوى الأداء الفنى لمهارتي (الشقلبة الأمامية على اليدين والهبوط واقفاً على المراتب أعلى من الطاولة – الشقلبة الجانبية مع ربع لفة والهبوط واقفاً على المراتب أعلى من الطاولة) على جهاز طاولة القفز لناشئى الجمباز ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) ناشئين جمباز تحت (12) سنة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – تقييم مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة الفقز - البرنامج التدريبي بإستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر إستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية تأثيراً إيجابياً عند مستوى (0.05) على القدرات البدنية الخاصة لناشئى الجمباز تحت (12) سنة. 2- يؤثر إستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية تأثيراً إيجابياً عند مستوى (0.05) على مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز لناشئى الجمباز تحت (12) سنة. 3- توجد نسب تحسن للقياس البعدى عن القياس القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى القدرات البدنية الخاصة تراوحت ما بين (8.63% - 15.79%). 4- توجد نسبة تحسن للقياس البعدى عن القياس القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز بلغ قدره (10.84%). ومن أهم التوصيات: 1- إستخدام برنامج تدريبي باستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية لتطوير القدرات البدنية الخاصة لما له من فعالية فى تحسين مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز لناشئي الجمباز تحت (12) سنة. | ||||
Keywords | ||||
القوة; السريعة; البالستية; طاولة; القفز | ||||
Statistics Article View: 582 PDF Download: 427 |
||||