شاهد قبر قبطي غير منشور: بعمود سعفة النخلة ومحارة أفروديتي وصليب لاتيني | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 September 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2022.153800.1091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طاهر عبد الحفيظ عبدالقادر محمد دغيدي دغيدي | ||||
کلية الآداب- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
- ملخص يدرس هذا البحث شاهد قبر قبطي غير منشور ويوجد حاليًّا في متحف طنطا تحت رقم: 3215. وکما يتضح من لوحة التعريف الخاصة بالأثر فإنَّ مصدره هو منطقة اسنا في الأقصر، کما أنَّه نُقِل إلي طنطا من المتحف القبطي في القاهرة. ويتميز الشاهد بأنَّه يضم العديد من الزخارف التي ترجع إلى مراحل مختلفة من تاريخ البلاد، حيث يضم بعض العناصر الزخرفية المصرية القديمة المتمثلة في زخرفة النخيل والمشهد الأوسط الذي يصور طائر البِنُو المصري القديم على جانبي عمود ‘دْجِدْ‘، وبعض العناصر الزخرفية اليونانية/الهللينستية والرومانية المتمثلة في محارة أفروديتي وکذلک القمة المقوسة ولوحة التعريف ‘تابولا أنساتا‘ (tabula ansata) الموجودة على بعض شواهد القبور في أواخر العصور القديمة. وبالإضافة إلى ذلک هناک العناصر المسيحية المتمثلة في الصليب اللاتيني والنقش الموجود على لوحة التعريف. ويناقش البحث هذه الزخارف ودلالاتها وکيفية تعامل الفنان القبطي معها، ويقارن بينها وبين عدد من شواهد القبور الأخرى التي ترجع إلى القرون التالية مباشرة للاعتراف بالمسيحية في أوائل القرن الرابع الميلادي في محاولة لتحديد المدرسة الفنية التي ينتمي إليها شاهد القبر وکذلک المرحلة الزمنية التي يرجع إليها. | ||||
Keywords | ||||
مصر القبطية; مصر البيزنطية; شواهد القبور; الفن القبطي | ||||
Statistics Article View: 153 |
||||