النموذج البنائي للعلاقات بين نوع الإختبار و التخصص الأكاديمي والعـــبء المعرفي وعادات الإســتذكار الجيد لدى عينة من طلاب كلية التربية بأسيوط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 101, Issue 101, September 2022, Page 181-247 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.259922 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ نهلة عبد الرزاق عبد المجيد; إيمان صلاح الدين حسين الشريف | ||||
قسم علم النفس التربوي- كـلية التربية – جامعـة أسيوط- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الفرق في العبء المعرفي وعادات الاستذكار الجيد طبقاً لنوع الاختبار (مقالي، موضوعي)، و التخصص الأكاديمي (علمي، أدبي)، وتمايز عادات الاستذكار الجيد لدى طلاب كلية التربية بأسيوط طبقاً لأبعاد العبء المعرفي، ومدى مصداقية النموذج النظري المقترح بين متغير نوع الاختبار وطبيعة التخصص الأكاديمي والعبء المعرفي وعادات الاستذكار الجيد لدى عينة من طلاب كلية التربية بأسيوط ؛ للتوصل إلى نموذج يحدد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين العبء المعرفي وعادات الاستذكار وتلك المتغيرات في ضوء ما تعكسه بيانات الدراسة، وبلغ قوام الدراسة الاستطلاعية 145طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية؛ للتحقق من الخصائص السيكو مترية لأداتي الدراسة، في حين بلغ عدد أفراد الدراسة الأساسية 906 طالباً وطالبة، وتمثلت أداتي الدراسة في : مقياس العبء المعرفي لطلاب الجامعة، وعادات الاستذكار الجيد لطلاب الجامعة إعداد الباحثتان، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين نوعي الاختبار والتخصص الأكاديمي على مقياس عادات الاستذكار الجيد لدى طلاب الجامعة فيما عدا بعد التهيؤ للاستذكار لصالح الشعب الأدبية ذوو الاختبارات الموضوعية، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية نوعي الاختبار ، والتخصص الأكاديمي على مقياس العبء المعرفي لصالح الشعب الأدبية ذوو الاختبارات الموضوعية في العبء المعرفي الداخلي والمناسب والعبء المعرفي ككل، ولصالح الشعب العلمية ذوو الاختبارات الموضوعية في العبء المعرفي الخارجي، و عدم تمايز عادات الاستذكار الجيد لدى طلاب كلية التربية بأسيوط طبقاً لأبعاد العبء المعرفي، كما أسفرت نتائج تحليل المسار عن وجود مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح. | ||||
Keywords | ||||
العبء المعرفى; عادات الاستذكار الجيد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 187 |
||||