واقع البيئة الصفية للتلميذات من ذوي الإعاقة في مدارس الدمج من وجهة نظر معلِّمات التربية الخاصة و العامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 101, Issue 101, September 2022, Page 249-291 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.259923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بسمة فهد الشهراني | ||||
قسم التربية الخاصة-كلية التربية- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى معرفة واقع البيئة الصفيَّة لذوي الإعاقة بمنطقة عسير من وجهة نظر معلِّمات التعليم العام والتربية الخاصة. كما هدفت الى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في وجهات نظر أفـراد الدِّراسَة وعينتها تجاه واقع البيئة الصفيَّة تبعًا للمتغيرات التالية: (التخصص، سنوات الخبرة،) ووضع ملامح التصور المقترح لتطوير البيئة الصفيَّة المثاليَّة لذوي الإعاقة بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمات, تكونت عينة الدراسة من 100 معلمة بالمرحلة الابتدائية, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمت الباحثة الاستبانة اداة لجمع البيانات, اظهرت النتائج ان نسبة موائمة بيئة الصف لطالبات ذوي الإعاقة تساوي 74,5%, كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05( بين معلمات التربية الخاصة ومعلمات التعليم العام فيما يتعلق بمحاور البيئة الصفية والدرجة الكلية فيما يتعلق بمتغير التخصص, كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة بين اجابات العينة وسنوات الخبرة تعزى لذوي الخبرة الاكثر, وخرجت الباحثة بعدد من التوصيات تستهدف اصحاب القرار لتطوير البيئة الصفية. | ||||
Keywords | ||||
ذوي الاعاقة; البيئة الصفية; برامج الدمج; معلمات التربية الخاصة- معلمات التعليم العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 212 |
||||