تحليل وتقويم منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي بالمدارس العربية في ضوء المعايير القومية للمناهج بدولة تشاد. (الدائرة الثامنة لمدينة أنجمينا نموذجا) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 101, Issue 101, September 2022, Page 595-627 PDF (933.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.259943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الهادي أحمد عبد الكريم | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية العلوم التربوية- جامعة أنجمينا ـ دولة تشاد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى تقويم منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي بمدارس العاصمة أنجمينا. وقد ركزت بصورة خاصة على الأهداف والمحتوى بحيث تطرقت الى مجموعة من الجوانب والعناصر ذات الصلة بالموضوع وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة التي احتوت على عدة محاور وفقرات تضمنت العديد من الأسئلة الموجهة الى المعلمين المعنيين الذين أجابوا عنها بكل شفافية وأريحية ثم قام الباحث بتحليل البيانات والتعليق عليها والخروج بنتائج أهمها: أن منهج اللغة العربية لهذه المرحلة جاء موافقا للمعايير القومية للمناهج المعمول بها في تشاد، الطرق التي يستخدمها المعلمون كانت متنوعة، المحتوى ساعد كثيرا في تحقيق الأهداف التربوية وكذا أساليب التقويم .وأخيرا وجه الباحث مجموعة من التوصيات الى الجهات التشادية المختصة بالتعليم عموما والمناهج خصوصا للاستفادة منها والعمل بموجبها بغية تطوير المناهج وتحسين العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التحليل; التقويم; المنهج; اللغة العربية; الاعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 726 PDF Download: 267 |
||||