بناء نموذج للعلاقات السببية بين كل من الكفاءة الذاتية المدركة والمرونة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلبة الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 101, Issue 101, September 2022, Page 631-729 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.259945 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاني فؤاد سيد محمد سليمان مراد | ||||
قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين كل من الكفاءة الذاتية المدركة والمرونة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلبة الجامعة، والتحقق من ملائمة هذا النموذج لبيانات عينة البحث، وذلك على عينة من طلبة جامعة حلوان بلغت(271) من التخصصات العلمية والأدبية بالفرقتين الثالثة والرابعة، بمتوسط عمري (20.14)، وانحراف معياري (2.35)، وقد تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس الكفاءة الذاتية المدركة من إعداد الباحث، ومقياس المرونة النفسية من إعداد الباحث، وكذلك مقياس أساليب مواجهة الضغوط من إعداد الباحث، كما تم استخدام تحليل المسارPath analysis؛ للتحقق من صحة الفروض، وقد أظهرت النتائج ملائمةالنموذج المقترح للعلاقات السببية بين متغيرات البحث لطبيعة بيانات العينة، وكذلكوجود تأثير للكفاءة الذاتية المدركة بأبعادها الفرعية بشكل مباشر في المرونة النفسية بأبعادها الفرعية، كذلكوجودتأثير للكفاءة الذاتية المدركة بأبعادها الفرعية بشكل مباشر في أساليب مواجهة الضغوط النفسية بأبعادها الفرعية، وأيضًا وجود تأثير للمرونة النفسية بأبعاده الفرعية بشكل مباشر في أساليب مواجهة الضغوط النفسية بأبعاده الفرعية، وكذلك يوجد تأثير للكفاءة الذاتية المدركة بأبعادها الفرعية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية بشكل غير مباشر وذلك من خلال تأثيرها في المرونة النفسية. | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة الذاتية المدركة; المرونة النفسية; أساليب مواجهة الضغوط; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 443 |
||||