برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توظيف المستحدثات التكنولوجية وأثره في تنمية مفاهيم وقيم الأمن الفكري والوعي التكنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 1, Volume 256, Issue 256, October 2022, Page 12-82 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2022.260371 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود صالح; أحمد سويلم | ||||
كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي تعرف أثر برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية في تنمية مفاهيم وقيم الامن الفكري والوعي التكنولوجي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية جامعة عين شمس ولهذا الغرض قام الباحثان ببناء قائمة بمفاهيم الامن الفكري، وقائمة بقيم الامن الفكري، وقائمة باعاد الوعي التكنولوجي وتصميم برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية المتمثلة في التعلم النقال والفديوهات التعليمية التفاعلية والصور التفاعلية في ضوء نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، كما استخدم المنهج التجريبي لتصميم البرنامج المقترح في الجغرافيا القائم على المستحدثات التكنولوجية، وتكونت عينة البحث الأساسية من ) 42 ( طالب من طلاب شعبة الجغرافيا بالدبلوم العام في التربية بكلية التربية جامعة عين شمس، وتحددت أدوات البحث في :اداة المعالجة التجريبية ) البرنامج المقترح القائم على المستحدثات التكنولوجية(، وأداة القياس )اختبار في مفاهيم الامن الفكري، ومقياس في قيم الامن الفكري، ومقياس الوعي التكنولوجي(، وتوصل الباحثان إلي أن البرنامج المقترح القائم على المستحدثات التكنولوجية لطلاب شعبة الجغرافيا بالدبلوم العام في التربية ، كان له أثر كبير في تنمية مفاهيم وقيم الامن الفكري والوعي التكنولوجيا، حيث أظهرت نتائج البحث ارتفاع متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي عن متوسطهم في التطبيق القبلي في اختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس الوعي التكنولوجي وارتفاع حجم الاثر على كل اداة من ادوات البحث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح; الجغرافيا; المستحدثات التكنولوجية; الامن الفكري; الوعي التكنولوجي; طلاب الدبلوم العام | ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 432 |
||||