قياس أثر سعر الفائدة على الاستثمار الخاص في قطاع الأسمنت المصري | ||||
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 1, January 2023, Page 79-113 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cfdj.2023.260391 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم محمد توفيق علي1; أشرف لطفي السيد2; إبراهيم زكريا الشربيني1; علا عادل علي عبد العال1 | ||||
1كلية التجارة - جامعة دمياط | ||||
2كلية التجارة - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يؤثر سعر الفائدة على الاستثمار بشكل عام وعلى الاستثمار في قطاع الأسمنت بشكل خاص لأنه يعتمد بشكل كبير على الاستثمار الخاص والأجنبي، ولهذا استهدفت الدراسة قياس أثر سعر الفائدة على الاستثمار الخاص في قطاع الأسمنت المصري ، والذي تم التعبير عنه بقيمة الإنتاج بسعر البيع، باستخدام بيانات سلسلة زمنية ربع سنوية لفترة الدراسة الممتدة من عام 2002 وحتي عام 2016، وتم استخدام اختبار جذر الوحدة Phillip-Perron (P-P) لفحص استقرارية متغيرات الدراسة والذي توصل إلى استقرار متغيرات الدراسة مع أخذ الفرق الأول I(1) فيما عدا سعر الفائدة الحقيقي والذي كان مستقراً عند المستوى I(0). ومن ثم اعتمدت الدراسة علي منهجية الانحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموزعة ARDL (Autoregressive Distributed Lag). وقد توصل التقدير إلى أن متوسط سعر بيع طن الأسمنت يؤثر على قيمة الإنتاج التام بسعر البيع من الأسمنت بعلاقة طردية في الأجلين القصير والطويل، يؤثر متوسط استهلاك الفرد من الأسمنت على قيمة الإنتاج التام بسعر البيع بعلاقة طردية في الأجلين القصير والطويل، كما يؤثر متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على قيمة الإنتاج التام بسعر البيع بعلاقة طردية في الأجل القصير، إلا أن العلاقة تنقلب لتصبح سالبة في الأجل الطويل وتتفق هذه النتيجة وحالة دراسة قطاع الأسمنت، وبالنسبة لسعر الفائدة يؤثر على قيمة الإنتاج التام بسعر البيع بعلاقة طردية في الأجل القصير وتتعارض العلاقة مع النظرية الاقتصادية إلا أن اختلالات الأجل القصير يتم تصحيحها في الأجل الطويل وفقاً لمعامل تصحيح الخطأ (ECT) وتتحول العلاقة في الأجل الطويل لتصبح سالبة بما يتفق والنظرية الاقتصادية. | ||||
Keywords | ||||
سعر الفائدة; الاستثمار الخاص; قطاع الأسمنت; تقدير العلاقة | ||||
Statistics Article View: 454 PDF Download: 548 |
||||