واقع برامج الدبلوم العالي التحويلية في مشروع الاستثمار الأمثل للکوادر التعليمية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 20, Volume 88, Issue 4, October 2022, Page 733-757 PDF (670.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.161120.1336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
راجح عبدالله الشهري | ||||
أستاذ مساعد في المناهج وطرق التدريس- قيادة المعلمين-، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى مکة المکرمة، المملکة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع برامج الدبلوم العالي التحويلية التي تقدمها وزارة التعليم ضمن مشروع الاستثمار الأمثل للکوادر التعليمية من وجهة نظر الملتحقين بها في جامعة أم القرى. في هذه الدراسة النوعية تم استخدام المقابلة المرکزة غير المقننة کأداة لجمع البيانات وکان عدد المشارکين ( ٢٣ ) معلم ملتحقين ببرنامج الدبلوم العالي (دبلوم مبادئ الإدارة) بجامعة أم القرى. تم قياس الواقع من خلال عدة أسئلة تضمنت تصميم البرنامج وأهدافه، وأثر البرنامج، وتحديات تنفيذه. تم ترميز البيانات الناتجة من المقابلات ترميزا أوليا ومن ثم تصنيفها في فئات (الترميز الفئوي) مما أدى لظهور موضوعين رئيسيين من نتائج الدراسة هما ( تصميم البرنامج، أثر البرنامج ومخرجاته). تم تفسير هذه الترميزات ومناقشتها بشکل يعکس واقع برنامج دبلوم الإدارة التربوية العالي في جامعة أم القرى. وبناء على نتائج الدراسة فقد قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات التطويرية. | ||||
Keywords | ||||
مشروع الاستثمار الأمثل للکوادر التعليمية; التدريب التحويلي للمعلمين; برامج الدبلوم العالي; التطوير المهني | ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 235 |
||||