استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.161975.1416 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناصر عمارة بخيت حليم | ||||
کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عزبة سرور الإعدادية بمدينة البداري محافظة أسيوط ، وتکونت عينة البحث من (68) تلميذا وتلميذة واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية وعددها(34) والضابطة وعددها(34) ، وتم إعداد مواد وأدوات البحث التالية : قائمة القيم الأخلاقية ، وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة " ، دليل المعلم لتدريس وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة " باستخدام المدخل المسرحي ، کراسة الأنشطة للتلميذ ، واختبار المواقف للقيم الأخلاقية . وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي . The aim of the research is to verify the effectiveness of using theatrical approach in teaching social studies (history) to develop moral values among first-year preparatory students at Ezbet Surur Preparatory School in Al-Badari City, Assiut Governorate, and the research sample consisted of (68) male and female students. | ||||
Keywords | ||||
المدخل المسرحي; الدراسات الاجتماعية (تاريخ); القيم الأخلاقية; تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
Statistics Article View: 87 |
||||