" سلوكيات نمط الحياة الصحية وعلاقتها بالأنماط والتكوينات الجسمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية " | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 25, Issue 4, June 2021, Page 161-215 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2021.261120 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هانى محمد زكريا عزب; إيهاب محمد عماد الدين; إيمان محمد العربي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على سلوكيات نمط الحياة الصحية وعلاقتها بالأنماط والتكوينات الجسمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة القليوبية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفى على عينة قوامها ( 1230 ) تلميذ تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة ، وقد أظهرت نتائج البحث أن سلوكيات نمط الحياة الصحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية متوسطة المستوى ، كما أن النمط المميز لتلاميذ المرحلة الإعدادية قيد البحث هو النمط العضلي يليه النمط السمين يليه النمط النحيف ، كما كانت التكوينات الجسمانية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة القليوبية ضمن المعدلات الطبيعية ، كما تختلف سلوكيات نمط الحياة الصحية بين الأنماط الجسمية الثلاثة لتلاميذ المرحلة الإعدادية قيد البحث حيث يرتفع مستوى تلك السلوكيات بين ذوى النمط العضلى عن ذوى النمط السمين والنحيف ، كما تختلف التكوينات الجسمية بين الأنماط الجسمية الثلاثة لتلاميذ المرحلة الإعدادية قيد البحث حيث تزداد قياسات التكوينات الجسمية بين ذوى النمط السمين عن ذوى النمط العضلى والنحيف ، كما توجد علاقة إرتباطية عكسية قوية بين سلوكيات نمط الحياة الصحية وبين ذوى ( النمط السمين ، النمط النحيف ) والتكوين الجسماني للنمط السمين لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، كما توجد علاقة ارتباطية طردية قوية بين سلوكيات نمط الحياة الصحية وبين ذوى النمط العضلي والتكوين الجسماني للنمط العضلي وللنمط النحيف لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، ويوصى الباحثون بضرورة إثارة وعى مدرس التربية الرياضية حول أهمية دراسة الأنماط والتكوينات الجسمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لما لها من أهمية كبيرة فى عمليات الإنتقاء والتصنيف والقياس والتقويم ، كذلك ضرورة وضع برامج تأهيل رياضية وأنظمة غذائية خاصة لذوى الأنماط والتكوينات الجسمية المختلفة . | ||||
Keywords | ||||
نمط الحياة الصحية; لأنماط والتكوينات الجسمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية " | ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 185 |
||||