الآلات الموسيقية الهندية من خلال تصاوير الرّاجامالا دراسة نماذج من ألبوم رقم W.669 بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ق (12هـ /18م) دراسة أثرية فنية | ||||
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة | ||||
Volume 16, Issue 1, June 2022, Page 275-299 PDF (4.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jihtha.2022.261185 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة رسوم الآلات الموسيقية من خلال تصاوير الراجامالا فى مدرسة الدكن القرن (12هـ /18م) ، وهى أحد مدارس التصوير الهندي ، والتى من خلالها أكدت الدراسة على أنواع تلك الآلات ، ومنها الآلات الوترية ، والآلات الإيقاعية ، الآلات النفخ الهوائية . وذلك فى ضوء تصاوير ألبوم رقم W.669 بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ، وتمكنت الدراسة من نشر عدد خمس لوحات من ذلك الألبوم ويتناول البحث تعريف الآلات الموسيقية ، ومفهوم مصطلح الراجامالا ، والإشارة إلى مدرسة الدكن ، وقد تمكنت الدراسة من وصف وتحليل تلك الآلات من خلال التصاوير ، بأختلاف أنواعها ، ومنها الفينا والطنبور ، والمريدانجا ، والرق ، والمزمار . وأهتمام المصور من إبراز أهمية تلك الآلات في تصاوير الراجامالا . وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة الجديدة فى مجال التصوير الإسلامي . | ||||
Keywords | ||||
راجامالا; تصوير; الهند; الدكن; الآلات موسيقية; راجا; راجيني | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 138 |
||||