درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة وعلاقتها بتحقيق الميزة التَّنَافُسِيَّة بمدينة الرياض | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 4, August 2022, Page 237-267 PDF (841.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.261258 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دلال بنت عبد الرحمن بن إبراهيم اليحيى1; أحمد بن ختيم بن محمد العتيبي2 | ||||
1مشرفة تربوية-الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض . | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على العلاقة بين درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة وعلاقتها بتحقيق الـمَيْزَة التَّنَافُسِيَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (٦١١) معلمة من معلمات التعليم العام في المدارس الثانوية بمدينة الرياض، اُخترن بالطريقة العشوائية البسيطة. وأسفرت النتائج عن أن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة جاءت عالية جدًّا، والأبعاد مرتبة تنازليًّا وهي: (التأثير المثالي، والاهتمام الفردي، والاستثارة الفكرية، والتحفيز الإلهامي). وأوضحت النتائج أن درجة ممارسة تحقيق مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض للميزة التَّنَافُسِيَّة من وجهة نظر المعلمات؛ جاءت بدرجة عالية جدًّا، وكانت الأبعاد مرتبة تنازليًّا، وهي ميزة: (الإبداع، والمرونة، والجودة، والتكلفة). وظهرت العلاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠١,٠)، بين القيادة التحويلة والميزة التَّنَافُسِيَّة لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض. وأوصت الدراسة بإقامة الدورات التدريبية لمديرات المدارس الثانوية، وتعزيز مشاركة المديرات للمعلمات في صياغة رؤية المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
مديرات المدارس الثانوية; القيادة التحويلة; الـمَيْزَة التَّنَافُسِيَّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 420 PDF Download: 200 |
||||