استخدام نموذج (4MAT) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير التوليدي والدافعية العقلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 41, Volume 9, Issue 44, January 2023, Page 1963-2006 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.142582.1746 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابتسام مصطفى أحمد رسلان السحرتى 1; حنان مبروک جادالله2; انتصار شبل عبدالصادق3 | ||||
1الحوته -ايتاي البارود | ||||
2جامعه الازهر کليه الاقتصاد المنزلي | ||||
3جامعه الازهر -کلية الاقتصاد المنزلي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي التعرف علي أثر استخدام نموذج (4MAT) فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التوليدى والدافعية العقلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي"، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة ماجدة الصيرفي الاعدادية بنات– بإدارة ايتاي البارود – البحيرة، وتم تقسمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها(30) والأخرى ضابطة عددها (30)، واشتملت أدوات البحث علي (اختبار التفکير التوليدي ، ومقياس الدافعية العقلية)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفکير التوليدى ککل لصالح التلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى معنويه (0.01) بين متوسط درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية العقلية ککل وفي کل بعد من ابعاده الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصي البحث بالاستفادة من توظيف استراتيجيات واساليب حديثة لتنمية التفکير التوليدي والدافعية العقلية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج (4MAT); التفکير التوليدي; الدافعية العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 140 |
||||