الاستفادة من نظرية كورت للتفكير الابتكاري كمدخل لتصميم المواقع الإلكترونية الحكومية | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 20, Volume 22, Issue 3, September 2022, Page 202-213 PDF (590.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2022.261669 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند محمد رأفت يوسف | ||||
الدارسة بمرحلة الدكتوراه، قسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
مع تطور التكنولوجيا وانتشار وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي أصبح من الضروري أن تقوم المؤسسات الحكومية باستخدام هذه القنوات للتواصل مع أفراد المجتمع والتحول الرقمي لجميع الخدمات سواء في تقديم المعلومات، الحصول عليها أو التعامل معها أو كوسيلة اتصالية مهمة اصبح من الضروري لكل مؤسسة حكومية إنشاء موقع إلكتروني خاص بها ليس فقط للتعريف بها وبخدماتها وإنما أيضا لتقديم بعض من هذه الخدمات إلكترونيا تلبية وتماشيا مع احتياجات العصر وتطوره ومن ثم نشط مجال تصميم المواقع الإلكترونية واصبح بداخل كل مؤسسه حكومية قسم خاص مسؤول عن تصميم وبرمجة وصيانة وتطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة. وتتحدد مشكلة البحث في عدم تأكيد بعض المواقع الإلكترونية الحكومية على الجوانب الجمالية وتحقيق الهدف الوظيفي للمؤسسة والتعبير عن أهدافها نتيجةللتركيز على التخصص المعلوماتي واستخدام القوالب الجاهزة في تصميم المواقع الإلكترونية الحكومية. وهدف البحث إلى تصميم مواقع إلكترونية مبتكرة من خلال تطبيق نظرية كورت للتفكير الابتكاري. وجاء الفرض انه يمكن تصميم مواقع إلكترونية حكومية مبتكرة من خلال تطبيق نظرية كورت للتفكير الابتكاري. وخلصت الدراسة إلى أن اهم المواقع الحكومية صممت باستخدام المصمم لقوالب جاهزة وعدم اللجوء العمل على تصميم قالب خاص بالمؤسسة الحكومية نتيجة التركيز على المحتوى دون الشكل وإغفال ضرورة ارتباط التصميم الشكلي للمواقع الإلكترونية الحكومية بأهداف المؤسسة من خلال الصور والرسوم والنصوص والألوان والعلاقات التصميمية التي تجمع بينهم. وتوصي الباحثة بضرورة وجود المزيد من الدراسات عن الطرق والأساليب المستحدثة في تصميم المحتوى الإلكتروني المبتكر للمواقع الإلكترونية الحكومية لما لها من أهمية في وقتنا الحالي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج كورت للتفكير الابتكاري; التصميم الابتكاري -المواقع الإلكترونية | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 259 |
||||