"برنامج كومر كنموذج لتطوير المدراس الابتدائية في بعض الولايات الأمريكية وإمكان الإفاده منه في مصر" | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 September 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.146113.1688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسراء عبد اللطيف محمد | ||||
كلية / جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث بصورة أساسية إلى الاستفادة من برنامج كومر كنموذج لتطوير المدارس الابتدائية في بعض الولايات الأمريكية في جمهورية مصر العربية. وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وسار البحث وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار الفكري لبرنامج كومر في الأدبيات التربوية المعاصرة وتشمل(نشأة برنامج كومر، و تاريخ تطوره، وأهداف برنامج كومر، ومكونات برنامج كومر، وآليات برنامج كومر، ومبادئ، برنامج كومر، ومساراته التنموية) ، ثم تناول أبرز ملامح تطبيق برنامج كومر كنموذج لتطوير المدارس الابتدائية في بعض الولايات الأمريكية، وهم (ولاية كونيتيكت، ولاية ميشيغان، ولاية نيو جيرسي)، وتلا ذلك خطوة التحليل المقارن، وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين ولايات المقارنة، ثم عرض وتحليل واقع الجهود المصرية المبذولة في تطوير وإصلاح المرحلة الابتدائية في ضوء مفهوم برنامج كومر، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة لتطبيق برنامج كومر كنموذج لتطوير المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية في ضوء الاستفادة من الإطار الفكري، وخبرة بعض الولايات الأمريكية في هذا المجال. | ||||
Keywords | ||||
نموذج برنامج كومر; تطوير المدارس الابتدائية; نموذج مدارس كومر | ||||
Statistics Article View: 70 |
||||