الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية وتحسين السلوك الاجتماعي لدي أطفال الاضطرابات النمائية | ||||
بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية | ||||
Volume 3, Issue 1, September 2022, Page 45-66 PDF (719.23 K) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المعنية بالممارسات والتدخلات المهنية مع العملاء بمختلف مجالات الخدمة الاجتماعية. | ||||
DOI: 10.21608/baat.2022.148543.1001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Shimaa Helal | ||||
كلية الخدمه الاجتماعيه التنموية ببني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على الممارسة العامة المتقدمة فى الخدمة الإجتماعية وتحقيق التكامل الحسى فى خفض السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، طبقت الدراسة على عينة قوامها (12) من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الذكور، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات، لديهم سلوك عدوانى مرتفع، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها (6) أطفال، والثانية ضابطة وقوامها (6) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة وتعريب/ عادل عبدالله محمد), ومقياس اسلوك العدوانى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم على الممارسة العامة المتقدمة فى الخدمة الإجتماعية وتحقيق التكامل الحسى (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس السلوك العداوني لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
التفاعل; الاجتماعي; اضطراب; التوحد | ||||
Statistics Article View: 724 PDF Download: 813 |
||||