درجة امتلاک طالبات الصّف التّاسع الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء مارکا لعمليات العلم في مادة العلوم الحياتية من وجهة نظرهن | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 September 2022 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.147927.1357 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ختام السواريس | ||||
جامعة اليرموک | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدّراسة إلى معرفة درجة امتلاک طالبات الصّف التّاسع الأساسي لعمليات العلم في مادة العلوم الحياتية من وجهة نظرهن؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم جمع البيانات من خلال اختبار عمليات العلم، والمکون من (20) فقرة، تمّ التحقق من خصائصه السّيکومترية. وتکوّن مجتمع الدّراسة من جميع طالبات الصّف التّاسع الإساسي الأساسي الملتحقات في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء مارکا للعام الدّراسي 2018/2019، وتکونت عينة الدّراسة من (100) طالبة من مدرسة القادسية الثانوية للبنات. وأظهرت النتائج أن درجة امتلاک طالبات الصّف التّاسع الإساسي لعمليات العلم متدنية، حيث بلغت النسبة المئوية للمتوسط 45.44 )%)، کما أظهرت أن درجة امتلاک طالبات الصّف التّاسع الأساسي لعمليات العلم لکل عملية على حدة جاءت متوسطة لکل من العمليات الأربع الأولى، وهي: (الملاحظة، والقياس، والاستنتاج، والتصنيف)، في حين تبين أن درجة امتلاک طالبات الصّف التّاسع الإساسي لعمليات العلم الأخرى على حدة جاءت متدنية کما في عمليات (التنبؤ، وتفسير البيانات، وضبط المتغيرات، والتجريب). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة إثراء مناهج العلوم بالأنشطة العلمية ذات الصّبغة العملية المحفزة على الاستقصاء والبحث والاکتشاف، الأمر الذي يتيح للطّلبة فرصة ممارسة مهارات عمليات العلم، وبناء قدرات معلمي العلوم من خلال برامج تدريبية على آليات تنمية مهارات عمليات العلم لدى الطّلبة، والعمل على تطويرها. | ||||
Keywords | ||||
عمليات العلم; الصف التاسع; العلوم الحياتية | ||||
Statistics Article View: 34 |
||||