آليات مقترحة للتغلب على معوقات المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 16, Issue 9, December 2022, Page 246-276 PDF (446.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.262128 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سونة سعيد راشد رشوان صبرة 1; سميحة على مخلوف2; محمود عبد التواب عبد التواب3 | ||||
1إدارة اطسا-کلية التربية -جامعة الفيوم-الفيوم-مصر | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد- كلية التربية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث يهدف البحث الحالي الي التعرف علي معوقات المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال وذلك من خلال عرض ماهية المشاركة المجتمعية مفهومها، وأهدافها، وأهميتها، ومجالاتها ، ودور المشاركة المجتمعية في تطوير رياض الأطفال، ومعوقات المشاركة المجتمعية وتقديم المقترحات التي تسهم في التغلب علي هذه المعوقات بمؤسسات رياض الاطفال واستخدم البحث المنهج الوصفي واستخدم مقابلة شخصية للتعرف علي واقع المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الاطفال من خلال عينة مكونة من 139 من موجهات ومعلمات ومشرفات ومديري مؤسسات رياض الاطفال بمحافظة الفيوم وتوصل البحث الي وجود عدة معوقات تحول دون تفعيل المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال ومنها معوقات(مالية – إدارية – بشرية ) وتوصل البحث الي عدة اَليات مقترحة للتغلب علي هذه المعوقات Summary This current research is to identify the obstacles to participation in kindergarten institutions, through participation in participation in dealing with kindergarten institutions. Kindergartens in Fayoum Governorate and the research found that there were several obstacles and the research found that there were obstacles and the research found that there were obstacles and the research found that there were obstacles and the research found that there were obstacles and that there were administrative-human obstacles and the research found several suggested mechanisms to overcome these obstacles | ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 401 |
||||