إدارة التميز المؤسسي کمدخل لتطوير الأداء الإداري في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 September 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.80760.1389 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد رياض سيف النصر أبو سعده 1; منى شعبان عثمان2; ابو بکر احمد صديق3 | ||||
1إدارة يوسف الصديق التعليمية | ||||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يُعد التميز المؤسسي أحد المداخل الإدارية المعاصرة التي تُستخدم في تطوير الأداء الإداري داخل المؤسسات التعليمية بما يُسهم في تحقيق الفاعلية وتحقيق أهدافها ، ولذلک فإن الدراسة من أهدافها التعرف إلى الأسس النظرية لکل من التميز المؤسسي والأداء الإداري لرصد واقع ممارسة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم لأبعاد التميز المؤسسي، ومن ثم وضع آليات مقترحة لتطوير الأداء الإداري بهذه المدارس في ضوء مدخل التميز المؤسسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للوقوف على الأسس النظرية للدراسة ، والتعرف إلى واقع ممارسة التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم ، واعتمدت في جمع البيانات على التطبيق الميداني للاستبانة ، واقتصرت الدراسة على عينة من السادة العاملين من مختلف المسميات الوظيفية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم،والتطبيق على بعض مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم ، في عدد من أنواع المدارس المختلفة، في جميع إدارات محافظة الفيوم ، وقد عکست نتائج الدراسة الميدانية الواقع التنظيمي لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم فيما يتعلق بدرجة ممارسة التميز المؤسسي بها ، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد التميز المؤسسي لدى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم جاءت متوسطة ، بينما جاءت درجة أهمية التميز المؤسسي لدى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم کبيرة، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع آليات مقترحة لتطوير الأداء الإداري بهذه المدارس في ضوء مدخل التميز المؤسسي حيث أوصت الدراسة بتطوير الأداء الإداري لزيادة الکفاءة والفاعلية التنظيمية للمدرسة ، وتوظيف مجموعة من المداخل والأساليب الإدارية الحديثة للانتقال إلى الوضع المنشود، وتطوير هيکل الوحدات والأقسام الإدارية، وتحديث التشريعات، وتطوير قوانين العمل، وتوفير الموارد اللازمة، وتحسين المناخ التنظيمي، وترسيخ مفهوم المشارکة. | ||||
Keywords | ||||
التميز المؤسسي; الأداء الإداري; التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 838 |
||||