الصعوبات التى تواجه إدارة مدارس التعليم الثانوى الفني الصناعي فى محافظة الفيوم لتحقيق الميزة التنافسية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 15, Issue 15, December 2021, Page 299-329 PDF (698.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.262179 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمن السيد عبد العظيم الشافعى1; على ذکى ثابت2; ايمان حمدى رجب زهران 3 | ||||
1التربية والتعليم | ||||
2أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعدکلية التربية .جامعة المنيا | ||||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: سعى البحث الحالي إلى توضيح الصعوبات التى تواجه إدارة مدارس التعليم الثانوى الفني الصناعي فى محافظة الفيوم لتحقيق الميزة التنافسية, وذلك من خلال توضيح الأسس الفكرية والنظرية للميزة التنافسية, وتوضيح الإطار المفاهيمي لمدارس التعليما الثانوي الفني الصناعي فى محافظة الفيوم, والصعوبات التي تعيق تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي من وجهة نظر عينة الدراسة , ووضع آليات المقترحة لمواجهة هذه الصعوبات, وأعتمد البحث على المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانه على عينة بلغ قوامها (450) من مديري ووكلاء والمعلمين الإوائل بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي وتوصل البحث إلى وجود قصور في دور منظومة الإدارة المدرسية يعيق تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليما الثانوي الفني الصناعي فى محافظة الفيوم. الكلمات المفتاحية : الميزة التنافسية - التعليم الثانوي الفني الصناعي Abstract: The current research sought to clarify the difficulties facing the administration of industrial technical secondary education schools in Fayoum governorate, in order to achieve the competitiveness advantage and clarify the conceptual framework for the secondary technical and industrial education schools in Fayoum governorate, And the difficulties that hindering the achievement of the competitive advantage in the industrial technical secondary education schools from the point of view of the study sample, and The development of proposed mechanisms to face these difficulties, The research was based on the descriptive approach and aquestionnaire was applied on a sample of (450) managers, agents and first teachers in industrial Technical secondary education schools, the role of the school administration system impedes the achievement of competitive advantage in industrial technical secondary education schools in Fayoum governorate. Key words- Competitive advantage - Technical Secondary Education | ||||
Keywords | ||||
الميزة التنافسية; التعليم الثانوي الفني الصناعي | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 1,480 |
||||