عوائق البحث العلمي في الجامعات التشادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " جامعة الملك فيصل بتشاد أنموذجا " | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 4, September 2022, Page 53-108 PDF (787.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2022.262359 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عمر1; عبد الواحد الجابر2 | ||||
1جامعة انجمينا تشاد | ||||
2المعهد العالي لإعداد المعلمين أنجمينا- تشاد | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث الى الكشف عن العوائق التي تعيق البحث العلمي في الجامعات التشادية (جامعة الملك فيصل بتشاد أنموذجاً). اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي لوصف واقع عوائق البحث العلمي في الجامعات التشادية، والمتغيرات المتصلة به. وتألف مجتمع البحث من (106). أما حجم عينة البحث فبلغ (40) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بتشاد. ولتحقيق أهداف البحث طور الباحثان مقياساً لقياس العوائق التي تواجه البحث العلمي في الجامعات التشادية من وجهة نظر عينة البحث. وتم تطبيق المقياس بعد التأكد من صدقه وثباته. وقد توصل البحث الى نتائج منها :- تسود عوائق البحث العلمي في الجامعات التشادية بدرجة كبيرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لكل من متغير الكلية والقسم كلمات مفتاحية: عوائق البحث العلمي، الجامعات التشادية، أعضاء هيئة التدريس، بأنجمينا-تشاد. | ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 131 |
||||