جودة الحياة وعلاقتها بأعراض اضطراب المزاج الدوري"السيکلوثيميا" لدي المراهقات | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 September 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.123876.1599 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة محمود زهير 1; أ.دسيد عبد العظيم محمد عبد الوهاب2; أ.دزيزي السيد إبراهيم3 | ||||
1کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2جامعة المنيا کلية التربية | ||||
3کلية الاداب جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تعرف مستوي جودة الحياة لدي مراهقات ذوي اضطراب المزاج الدوري "السيکلوثيميا", وتکونت عينة الدراسة من 150 طالبة, تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين 18 – 20 سنة, واستخدم البحث مقياس مؤشرات جودة الحياة (إعداد\ سارة عبد الفتاح) ومقياس السيکلوثيميا(إعدادهبة حسين إسماعيل), وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات عن قياس جودة الحياة لدي الطالبات المراهقات وعلاقتها بأعراض اضطراب المزاج الدوري والتنبؤ من خلال إضطراب المزاج الدوري بأبعاد جودة الحياة لدى طالبات الجامعة عينة الدراسة, وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إضطراب المزاج الدوري وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة, ووجود تأثير دال إحصائياً على إضطراب المزاج الدوري لکل من الأبعاد(جودة الحياة الأکاديمية، جودة الحياة الإجتماعية، جودة الحياة الجسمية، جودة الحياة النفسية), توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات طالبات الجامعة قيد الدراسة في بُعد الإکتئاب کأحد أبعاد مقياس إضطراب المزاج الدوري والأبعاد والدرجة الکلية في مقياس جودة الحياة لدى طالبات الجامعة قيد الدراسة, توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات طالبات الجامعة قيد الدراسة في بُعد الهوس کأحد أبعاد مقياس إضطراب المزاج الدوري والأبعاد والدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة لدى طالبات الجامعة قيد الدراسة, توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات طالبات الجامعة قيد الدراسة في الدرجة الکلية لمقياس إضطراب المزاج الدوري والأبعاد والدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة لدى طالبات الجامعة قيد الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب المزاج الدوري" السيکلوثيميا"; جودة الحياة; دکتوراه | ||||
Statistics Article View: 76 |
||||