برنامج مقترح قائم على الإنفوجرافيک التفاعلي في تنمية مهارات تنفيذ التدريس وتحسين المعتقدات المعرفية لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بکلية التربية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 September 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.137416.1654 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد علام | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على الإنفوجرافيک التفاعلي في تنمية مهارات تنفيذ التدريس وتحسين المعتقدات المعرفية لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بکلية التربية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من الطلاب المتعلمين تخصص رياضيات بالفرقة الرابعة عددهم (24) طالب معلم، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات من إعداد الباحث تمثلت في قائمة مهارات تنفيذ التدريس، قائمة المعتقدات المعرفية، بطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ التدريس، مقياس المعتقدات المعرفية، والبرنامج المقترح القائم على الإنفوجرافيک التفاعلي الذي يتضمن کتاب الطالب المعلم ودليل المعلم الجامعي، وأشارت نتائج البحث إلى وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ التدريس لصالح التطبيق البعدي، کما أشارت النتائج إلى وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المعتقدات المعرفية لصالح التطبيق البعدي، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات والمداخل التدريسية التي تعمل على استغلال المستحدثات التکنولوجية ومن ثم زيادة تفاعل الطلاب في الحصول على المعلومات، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات تنفيذ التدريس وتحسين المعتقدات المعرفية لدى الطلاب المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيک التفاعلي; مهارات تنفيذ التدريس; المعتقدات المعرفية | ||||
Statistics Article View: 52 |
||||