العوائد التعليمية " تصنيفاتها ونظريات قياسها " | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.89038.1428 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا حسين محمد عبد الرحمن | ||||
کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة استهدفت الدراسة وضع صورة شاملة لمختلف الجوانب النظرية والوظيفية والاحصائية لعوائد التعليم ، وقد تناولت الدراسة مفهوم العوائد التعليمية وأهمية دراستها ، وأهم معالم نشأة وتطور الاهتمام بها ، بما يشمل مرحلة التقرير و مرحلة القياس. ثم عمدت الدراسة الى التعرف على أنواع هذه العوائد وأهمها : الاستهلاکية والاستثمارية وغير النقدية ، والاقتصادية والاجتماعية ، والفردية والمجتمعية ، والقريبة والبعيدة . وعرضت الدراسة لقياس عوائد التعليم من خلال تناول صعوبات هذا القياس ، ثم أهم نظرياته المتمثله فى : طريقة الاقتران ، وطريقة الباقى ، والکلفة المنفعة والکلفة الفعالية ، ودالة الانتاج التربوى وغيرها . خلال العقود القليلة الماضية، تغيرت کثيرا نظرة الاقتصاديين إلـى التعلـيم . فبعدما کان ينظر إليه کونه خدمة استهلاکية تقدمها الحکومات للأفراد قصد إشـباع حاجة خاصة فقط ، اتضح لاحقا من خلال مؤشرات الواقع ، وفي ضوء متغيرات العصر ومتطلباته أن التعليم يعد بحـق استثماراً في رأس الما ل البشري يتطلب تکاليف مختلفة ويدر مقابل ذلک عديداً مـن العوائد التي يمکن قياسها بطرق کمية و غير کمية (Dornbusch , Rudiger , Macroeconomics , seventh Editions , McGraw Hill Irwin , new york , 2008 , p. 395) ، ومن ثم فان العائد من التعليم لا يمکن ان يکون قاصرا على جوانب نقدية بحته ولا جوانب غير نقدية او اجتماعية بحته. | ||||
Keywords | ||||
العوائد; التعليمية تصنيفاتها; ونظريات; قياسها | ||||
Statistics Article View: 173 |
||||