التمکين النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.101863.1484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد أبوحسن 1; نوره محمد طه2; عائشة على رف الله3 | ||||
1کلية التربية -جامعة الفيوم | ||||
2قسم العلوم النفسة کليةالطفولة المبکرة جامعة الفيوم | ||||
3جامعة الفيوم - کلية التربية -قسم علم النفس التربوى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف الفروق في مستوى التمکين النفسي لدى المعلمين ببعض مدارس مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية کالنوع (معلم – معلمة), سنوات الخبرة(5-10-10فأکثر)، التخصص(علمي/أدبي), لدى عينة مکونة من (250) معلم ومعلمة التابعين لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم للعام الدراسي2020- 2021م, وطبق عليهم مقياس التمکين النفسي (إعداد الباحث) على عينة استطلاعية عددها 298معلم ومعلمة وقد تحقق الباح من الخصائص السيکومترية للمقياس باستخدام طرق الصدق والثبات کالتحليل العاملى الاستکشافى والتمييزى ومعامل ثبات الفا والتجزئة النصفية . وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين في التمکين النفسي لصالح الإناث, بينما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق في التمکين النفسي لدى المعلمين تبعًا لسنوات الخبرة، وکشفت أيضًا عن عدم وجود فروق في التمکين النفسي لدى المعلمين تبعًا للتخصص(علمي/ أدبي). وقد قام الباحث بمناقشة النتائج واعطاء عدد من التوصيات المختلفة منها • ضرورة تعديل معايير تقييم المرشحين لشغل وظيفة معلم أو مشرف أو مدير بحيث تشتمل على معيار يعکس درجة توافر مهارات التمکين النفسي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
التمکين النفسي; المتغيرات الديموجرافية; المعلمون والمعلمات | ||||
Statistics Article View: 66 |
||||