علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم السباحة | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 28, Issue 4, June 2022, Page 1-20 PDF (624.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2021.262776 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابراهيم ابراهيم محمد عبد الحي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث : التعرف على علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوى الإحتياجات الخاصة فى تعلم السباحة . المنهج المستخدم : المنهج الوصفى عينة البحث وخصائصها : تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من ذوى الإحتياجات الخاصة (الإعاقة الذهنية) الذين يتراوح أعمارهم من (9-12) سنة وعددهم (57) طفل بنادى وادى دجلة ، ثم قام الباحث باختيار(12) طفل بطريقة عشوائية من مجتمع البحث لإجراء التجربة الإستطلاعية ولايجاد المعاملات العلمية للاختبارات العلمية ( صدق – ثبات ) . اهم الاستنتاجات : وجود علاقات ارتباطيه دالة إحصائيا بين المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث ومستوي الأداء في سباحه 25 متر كرول وذلك على النحو التالي : توجد علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين كل من ( معدل النبض ) ، مستوى تركيز حامض اللاكتيك قبل وبعد أداء سباحة 25 متر كرول وبين مستوى الأداء 25 متر كرول . توجد علاقة طردية موجبة بين كل من ( الحد الأقصى ) لاستهلاك الأكسجين المطلق والسلبي ، السعة الحيوية المطلقة والنسبية ، القدرة اللاهوائية ) وبين مستوى الأداء 25م كرول . وجود فروق دالة إحصائيا بين الارباعى الأعلى ( المعاقين المتميزين فى مستوى الأداء ) والارباعى الأدنى ( للمعاقين الغير متميزين فى مستوى الأداء ) وذلك فى جميع المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث | ||||
Keywords | ||||
بعض المتغيرات الفسيولوجية; مستوى الأداء; السباحة | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 93 |
||||