معوِّقات الحسّ العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلماتِ ومشرفاتِ العلوم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 1 - Serial Number 144, October 2022, Page 23-62 PDF (742.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.262901 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. شروق بنت عطية تويم الثقفي1; د. إيمان صابر عبد القادر العزب2 | ||||
1طالبة ماجستير من قسم المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعدبكلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات الحسّ العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة لمعوقات الحسّ العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم، وشملت عينة الدراسة (156) معلمة ومشرفة في المكاتب التعليمية ومدارس المرحلة المتوسطة التابعة لإدارة التعليم بمحافظة بيشة، وتكوَّنت أداة الدراسة من استبانة معوقات الحسِّ العلمي المرتبطة بكل من المعلمة، والطالبة، والمنهج المدرسي، والبيئة الصفية والمختبرات، وتم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1442/1443هـ، وأسفرت النتائج عن أن جميع المتوسطات الحسابية لمحور معوقات الحسِّ العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة المرتبطة بالمعلمات، تراوحت ما بين (متوسطة) و(منخفضة)، وأن المتوسطات الحسابية المرتبطة بالطالبات تراوحت ما بين (عالية) و(متوسطة)، بينما المتوسطات الحسابية المرتبطة بالمنهج تراوحت ما بين (متوسطة) و(منخفضة)، وتراوحت المتوسطات الحسابية المرتبطة بالبيئة الصفية والمختبرات، ما بين (عالية) و(متوسطة)، وأوصت الدراسة بتدريب المعلمات بكلية التربية، ومعلمي العلوم أثناء الخدمة على استخدام تكنولوجيا المعلومات وتبنِّي الحسِّ العلمي بأبعاده وسماته كأهداف تدريسية ودمجها ببرامج إعداد معلمي العلوم، وتضمين مناهج إعداد المعلمين بمفردات ترسخ متطلبات تنميـة الحسِّ العلمي، والاهتمام بالأنشطة العلمية والمهام والتكليفات التي تتطلب التخيُّل وتحقق المتعة العلمية، وتؤكد على استقلالية التفكير واليقظة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الحس العلمي; معوقات الحس العلمي | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 131 |
||||