بطارية قياس القدرات النوعية للطلاب | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 1 - Serial Number 144, October 2022, Page 449-482 PDF (2.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.262923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. مصطفى محمد هريدي | ||||
مسئول التعلم الذكي بشمال سيناء | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : الهدف من بطارية القياس الحالية هو قياس وتشخيص القدرات لدى الطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي، وتصنيف الطلاب في مجموعات متجانسة وفق قدراتهم، كي يتسنى تحديد أساليب وإستراتيجيات التدريس المناسبة لهم وفق الفروق الفردية بينهم. وتستهدف هذه البطارية الطلاب في الفئة العمرية (6 – 18) سنة. وقد تم تحديد سبعة قدرات رئيسة لتكون محل القياس للبطارية الحالية، وهذه القدرات تمثل القدرات العامة الرئيسة لدى الإنسان الطبيعي العاقل، وهذه القدرات هي: القدرات الإبداعية والابتكارية، قدرات التواصل الاجتماعي، قدرات القيادة والتخطيط، القدرات البدنية، القدرات التعبيرية، القدرات الذهنية، القدرات البصرية. ويتم قياس هذه القدرات الرئيسة بسبعة (7) مقاييس، وكل مقياس يتكون من (3) أبعاد بإجمالي (21) بعدًا يمثلون (21) قدرة نوعية من القدرات الطبيعية والمكتسبة لدى الإنسان، وذلك بإجمالي (258) عبارة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: بطارية قياس; القدرات الإنسانية; القدرات النوعية - القدرات الإبداعية والابتكارية - قدرات التواصل الاجتماعي - قدرات القيادة والتخطيط - القدرات البدنية - القدرات التعبيرية - | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 133 |
||||