الکفاية المهنية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 2022, Issue 68, July 2022, Page 353-388 PDF (501.45 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.146543.1209 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد القللي 1; أحمد محمد السيد العنتبلي2 | ||||
1کلية التربية النوعية - جامعة دمياط | ||||
2دکتوراه الفلسفة في التربية – علم نفس تعليمي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الکفاية المهنية بالمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط، بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالکفاية المهنية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال من خلال المرونة النفسية. وتکون مجتمع الدراسة من (978) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط، وتکونت عينة الدراسة من (372) طالبة معلمة من قسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة دمياط، وتتراوح أعمارهن بين (17 إلى 21) سنة، وتم اختيار عينة الدراسة عشوائيًا من الفرق (الأولي/ الثانية/ الثالثة/ الرابعة) لقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط خلال العام الجامعي (2018/ 2019). وأعد الباحثان مقياس المرونة النفسية، کما استخدما مقياس الکفاية المهنية (إعداد: عمر مغربي، 2009). واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين الکفاية المهنية والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط. بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالکفاية المهنية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط من خلال أبعاد المرونة النفسية. وأوصى الباحثان بضرورة وجود برامج تعليمية لبناء مهارات المرونة النفسية، وتوفير برامج تعليمية لتطوير الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وإجراء دراسة تجريبية لبيان مدى فعالية برنامج إرشادي يتم تصميمه لرفع مستوى المرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط. | ||||
Keywords | ||||
الکفاية المهنية; المرونة النفسية; طالبات معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 250 |
||||