فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير البصري ومتعة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 10, Issue 32, October 2022, Page 280-333 PDF (4.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2022.160253.1143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نبيل صلاح المصيلحي جاد جاد | ||||
كلية التربية - جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام نموذج سوم SWOM في تنمية كل من مهارات التفكير البصري ومتعة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؛ ولتحقيق من ذلك تم تحديد قائمة بمهارات التفكير البصري المناسب تنميتها في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ،وقائمة بأبعاد متعة تعلم الرياضيات المناسب تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتم إعداد أدوات المعالجة التجريبية وفقاً لنموذج SWOM وتمثلت في وحدة الهندسة والقياس المعاد صياغتها في ضوء نموذج سوم SWOM ، ودليل للمعلم لتدريس الوحدة ،كما تم إعداد أدوات القياس وتمثلت في اختبار مهارات التفكير البصري ،و مقياس متعة تعلم الرياضيات ، وتم تطبيق تجربة البحث على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة والقياس باستخدام نموذج سوم SOM، ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام نموذج سوم SWOM في تنمية مهارات التفكير البصري ومتعة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . | ||||
Keywords | ||||
سوم; التفكير البصري; متعة التعلم | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 482 PDF Download: 280 |
||||