نحو بناء مقياس للمشارکة المعرفية لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.142022.1674 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسراء عزت سيد محمود السيد 1; ايمان صلاح الدين2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس تکنولوجيا التعليم کليةالتربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى بناء مقياس مقنن للمشارکة المعرفية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التأکد من صدق الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل الارتباط حيث تراوحت بين (0.47 ، 0.74) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01) وبالتالي فهي معاملات مرتفعة، وتم التحقق من ثبات المقياس عن طريق حساب معادلة (ألفا – کرونباخ) التي بلغت (0.84) وهي درجة عالية من الثبات، واوضحت النتائج بناء مقياس المشارکة المعرفية والذي تکون من (7) مهارات رئيسية و(37) مهارة فرعية حيث اشتملت مهارة إدارة الملفات الرقمية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة البحث عن المعلومات علي (5) مهارة فرعية، اشتملت مهارة التواصل الاجتماعي علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الامن الرقمي علي (4) مهارات فرعية، واشتملت مهارة استخدام التطبيقات الإلکترونية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارت النشر الإلکتروني علي (7) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الاخلاق الرقمية علي (6) مهارة فرعية، ويوصي البحث بالاستفادة من المقياس في العملية التعليمية بمختلف مراحلها، وتبني المؤسسات التعليمية لهذا المقياس المقنن. | ||||
Keywords | ||||
مقياس; المشارکة المعرفية; طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 44 |
||||