دراسة تحليلية لموشح (مفرد الحسن المبين) من أعمال عمر البطش | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 14, Volume 15, Issue 15, January 2022, Page 477-496 PDF (735.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.43722.1086 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميره المرسي 1; محمد احمد العشي2; نبيل شورة3; احمد ابو المجد4 | ||||
1کلية تربية نوعية قسم تربية موسيقية جامعة بورسعيد | ||||
2التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة | ||||
4کلية التربية الموسيقية، کلية التلابية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
حيث تناول هذا البحث شخصية عمر البطش من خلال تلحينه لقالب الموشح وبالأخص موشح (مفرد الحسن المبين) وأيضاً الضروب المطولة حيث اعتمد هذا البحث على التکوين المتکامل لقالب الموشح وأيضاً الانتقالات اللحنية والمسار اللحني من خلال الدائرة النغمية لأجزاء الموشح المکونة من بدنية وخانة وغطاء ولکل منها دائرة نغمية توضح المسار اللحني والتحويل المقامي للعمل. وأيضاً تناول البحث الجذور التاريخية للموسيقي في سوريا وتطور الموسيقي و انتشارها في سوريا واعلام الموسيقي في الوطن العربي و طابع الموسيقي الحلبية وشخصية عمر البطش الفنية والمعاصرين له وعمله في رقص السماح والتکوين الفني لقالب الموشح (الوصلة) في سوريا التي تلتزم بعائلة مقامية واحدة والتعرف على التاريخ الفني لعمر البطش والتعرف على أسلوب عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية وتحليل بعض القوالب الغنائية من أعمال عمر البطش من خلال الانتقالات اللحنية والمقامية والتحويل النغمي والتعرف على الضروب العربية التي استخدمها عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية. واختتمت الدراسة بنتائج البحث وتوصيات وقائمة المراجع العربية والمراجع الأجنبية. | ||||
Keywords | ||||
موشح; عمرالبطش; سوریا | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 89 |
||||