تقويم برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة بكلية التربية جامعة الملك خالد في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 5, Volume 13, Issue 13, October 2022, Page 171-196 PDF (866.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.263387 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رمضان رفعت سليمان* 1; أفنان سعيد علي الشهري* 2 | ||||
1أستاذ دكتور مناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة الملك خالد | ||||
2باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقويم برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملك خالد من خلال آراء أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس، ومن ثم وضع تصور مقترح لمعالجة القصور إن وجد في البرنامج, ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي من خلال أداة البحث(استبانة) على عينة البحث والمكونة من (22) عضو هيئة تدريس من قسم المناهج وطرق التدريس للعام 1443-2022, وقد كانت نتائج البحث كالتالي: حقق محور مكونات البرنامج المرتبة الأولى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمتوسط حسابي قدره 3.89، بينما جاء في المرتبة الثانية محور الهيئة التدريسية والإدارية بمتوسط حسابي قدره 3.85. وعلى النقيض حصل محور المكتبة ومصادر التعلم والبنية التحتية على المرتبة قبل الأخيرة بمتوسط قدره 3.76 بينما كان محور عمليات التدريس والاشراف الأكاديمي بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره 3.60. وبناءً على ذلك تم وضع تصور مقترح لمعالجة المؤشرات ذات الأقل توافر من وجهة نظر أعضاء القسم وتم طرح بعض من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
تقويم; برنامج دكتوراه المناهج وطرق التدريس; أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 340 PDF Download: 210 |
||||